• عدد المراجعات :
  • 856
  • 3/13/2010
  • تاريخ :

عبد الله بن العباس ( رضوان الله عليه )

ابن عم النبي ( صلى الله عليه وآله )

الورد

اسمه وكنيته ونسبه :

عبد الله بن عباس بن عبد المطلب ، أبو العباس القرشي الهاشمي .

ولادته :

وُلِدَ ( رضوان الله عليه ) بمكَّة ، في الشعب ، قبل الهجرة بثلاث سنين‏ ، وذهب إلى المدينة سنة ( 8 هـ ) ، عام الفتح‏ .

أخباره :

هو حَبْر الأُمّة ، وفقيه العصر ، وإمام التفسير ، تلميذ الإمام أمير المؤمنين علي ( عليه السلام ) ، صحب النبي ( صلى الله عليه وآله ) نحواً من ثلاثين شهراً ، وحدَّث ( رضوان الله عليه ) عنه ( صلى الله عليه وآله ) وعن علي ( عليه السلام ) .

وكان عمر يستشيره في أيَّام خلافته ، وعندما ثار الناس على عثمان ، كان مندوبه في الحج .

ولمَّا آلت الخلافة إلى الإمام أمير المؤمنين علي ( عليه السلام ) كان صاحبه ، ونصيره ، ومستشاره ، وأحد ولاته وأمرائه العسكريِّين ، وكان على مقدَّمة الجيش في معركة الجمل ، ثمَّ ولي البصرة بعدها .

وقبل أن تبدأ حرب صفين ، استخلفَ ابن عباس أبا الأسود الدُّؤَلي على البصرة ، وتوجَّه مع الإمام علي ( عليه السلام ) لحرب معاوية .

وكان أحد أمراء الجيش في الأيام السبعة الأولى من الحرب ، كما أنه لازم الإمام ( عليه السلام ) بثباتٍ على طول الحرب .

واختاره الإمام ( عليه السلام ) ممثِّلاً عنه في التحكيم ، بَيْدَ أنَّ الخوارج والأشعث عارضوا ذلك قائلين : لا فرق بينه وبين علي .

حاورَ الخوارج مندوباً عن الإمام ( عليه السلام ) في النهرَوَان مراراً ، وأظهر في مناظراته الواعية عدمَ استقامتهم ، وتزعزع موقفهم ، كما أبان منزلة الإمام الرفيعة السامية .

كما بايع الإمام الحسن المجتبى ( عليه السلام ) ، وتوجّه إلى البصرة من قِبَله‏ .

ولم يشترك مع الإمام الحسين‏ ( عليه السلام ) في كربلاء ، وعلَّلَ البعضُ ذلك بعَمَاه .

لم يبايع ( رضوان الله عليه ) عبدَ الله بن الزبير حين استولى على الحجاز والبصرة والعراق ، تضامُناً مع محمدٍ بن الحنفية ، فكَبُرَ ذلك على ابن الزبير ، حتى هَمَّ بإحراقهما .

وكان ابن عباس ( رضوان الله عليه ) عالماً ، له منزلته الرفيعة العالية في التفسير ، والحديث ، والفقه ، وكان تلميذ الإمام ( عليه السلام ) في العلم ،‏ مفتخراً بذلكَ أعظم افتخار .

وكان بينه وبين عبد الله بن الزبير منافرات شديدة ، ولما دعا ابن الزبير لنفسه بالخلافة في مكة أبى ابن عباس أن يبايعه ، فَنَفَاه من مكة إلى الطائف .

وفاته :

توفّي ابن عباس ( رضوان الله عليه ) في مَنفاه بالطائف ، سنة ( 68 هـ ) ، وهو ابن إحدى وسبعين سنة ، وهو يكثر من قوله : اللَّهُمَّ إنِّي أتقرَّبُ إليك بمحمَّدٍ وآله ، اللَّهُمَّ إنِّي أتقرَّب إليكَ بِوِلاية عَلي بن أبي ‏طَالِب .

 

طباعة

أرسل لصديق

التعلیقات(0)